تاء التأنيث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

أهلاا بگم فِي منتديآات تــآاء التــأنيث ╃  .،  نتمَنى للجَمِيع قَضـآاء أسسْعد الأوقات 。◦°


 

 تسع ايات بينات

اذهب الى الأسفل 
+2
shooshoo
ألف ممدودة
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ألف ممدودة

.. َgهـِ بَسّسـٍ °•


ألف ممدودة


[ ڙقمُ اڵـξضۅيۃٍ ] : 5
ξـدڍ المڛاهَماٿ : 876
الجنس : انثى

تسع ايات بينات Empty
مُساهمةموضوع: تسع ايات بينات   تسع ايات بينات I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 10, 2009 1:47 am

تسع ايات
قال الله تعالى { وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ فَاسْأَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ إِذْ جَاءهُمْ فَقَالَ لَهُ فِرْعَونُ إِنِّي لَأَظُنُّكَ يَا مُوسَى مَسْحُورًا} سورة الإسراء - 101.
{ وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ } سورة النمل – 12 .
الذي أوتي موسى عليه السلام من الآيات على ما يقصه القرآن أكثر من تسع غير أن الآيات التي أتى بها لدعوة فرعون فيما يذكره القرآن تسع , و قد اختلف في تحديدها إلى أقوال :
أما المذكور في تفسير القمي و تفسير العياشي فهو :
1- الطوفان .
2- الجراد .
3- القمل .
4- الضفادع .
5- الدم .
6- الحجر .
7- العصا .
8- يده .
9- البحر .
و لكن هذه الآيات التسع إلى فرعون و قومه , و أما آية الحجر فإنما كانت بعد غرق فرعون . كما أن الظاهر هو كون هذه التسع آيات في مقام إقامة الحجة على فرعون , لذا يترجح كون معجزة البحر لاحقة لتلك الآيات التسع و ليست منها . و الله العالم .
و المروي عن ابن عباس و الضحاك إخراجهما ( الحجر ) و إدخال ( لسان موسى ) ضمن الآيات التسع , و لم يتضح لي مرادهما بلسان موسى في هذا المقام .
و أما محمد بن كعب فقد أسقط ( يد موسى ) و هو غريب جداً , و ذكر ( البحر و الحجر ) , و أضاف محمد بن كعب ( الطمسة ) و هي دعاء موسى و تأمين هارون , و لم يتضح وجه عدّه من الآيات التسع .
و أما قتادة ، ومجاهد ، وعكرمة ، وعطا ، فذكروا بدل " البحر والطمسة والحجر " ( اليد , والسنين ، ونقص من الثمرات ) . قال الله تعالى { وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَونَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِّن الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ} سورة الأعراف – 130 , و الحق أن يقال : إن كان النقص من الثمرات في زمن السنين ذاته فهما آية واحدة لا آيتان منفصلتان و الآية الكريمة من قبيل عطف الخاص على العام و إبراز أهم مصاديق و آثار السنين , و الله العالم .
و أما الحسن فقد جعل الأخذ بالسنين ونقص من الثمرات آية واحدة ، وجعل التاسعة تلقف العصا ما يأفكون , و هو ضعيف إذ تلقف العصا ما يأفكون تتبع آية العصا .
وقيل : إنها تسع آيات في الأحكام : روى عبد الله بن سلمة ، عن صفوان بن عسال أن يهوديا قال لصاحبه : تعال حتى نسأل هذا النبي . قال : فأتى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فسأله عن هذه الآية : فقال : هو أن لا تشركوا بالله شيئا ، ولا تسرقوا ، ولا تزنوا ، ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ، ولا تمشوا بالبرئ إلى سلطان ليقتله ، ولا تسحروا ، ولا تأكلوا الربا ، ولا تقذفوا المحصنة ، ولا تولوا الفرار يوم الزحف ، وعليكم خاصة يا يهود أن لا تعتدوا في السبت . فقبل يده وقال : أشهد أنك نبي . قال : " فما يمنعكم أن تتبعوني ؟ " قال : قالوا : إن داود دعا ربه أن لا يزال من ذريته نبي ، وإنا نخاف إن تبعناك يقتلنا اليهود .
إلا أنه خلاف ظاهر الآية { وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ } سورة النمل – 12 , لا سيما و قد قال تعالى { فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْمًا مُّجْرِمِينَ} سورة الأعراف – 133 .
و أما سند هذا الحديث فقد صححه الترمذي في سننه و الحاكم في مستدركه , و أشكل فيه ابن كثير , و ضعفّه الألباني .
قال الحاكم ( هذا حديث صحيح لا نعلم له علة بوجه من الوجوه و لم يخرجاه و لم يذكرا لصفوان بن عسال حديثا واحداً , سمعت أبا عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ و يسأله محمد بن عبيد الله فقال : لم تركا حديث صفوان بن عسال أصلاً , فقال لفساد الطريق إليه . قال الحاكم إنما أراد أبو عبد الله بهذا حديث عاصم عن زر فإنهما تركا عاصم بن بهدلة فأما عبد الله بن سلمة المرادي ويقال الهمداني وكنيته أبو العالية فانه من كبار أصحاب علي وعبد الله وقد روى عن سعد بن أبى وقاص وجابر بن عبد الله وغيرهما من الصحابة وقد روى عنه أبو الزبير المكي وجماعة من التابعين ) انتهى .
و قال ابن كثير ( فهذا حديث رواه هكذا الترمذي والنسائي وابن ماجه وابن جرير في تفسيره من طرق عن شعبة بن الحجاج به وقال الترمذي حسن صحيح . وهو حديث مشكل وعبد الله بن سلمة في حفظه شيء وقد تكلموا فيه ولعله اشتبه عليه التسع الآيات بالعشر الكلمات فإنها وصايا في التوراة لا تعلق لها بقيام الحجة على فرعون والله أعلم ) انتهى .
و قال الألباني ( ضعيف - ابن ماجه 3705 ( برقم 808 والذي هنا أتم وانظر الآتي برقم 613 / 3365 ، ضعيف سنن النسائي 275 / 40278 ) انتهى .
........................................
المصادر :
- تفسير مجمع البيان - الشيخ الطبرسي ج 6 ص 299 .
- تفسير نور الثقلين - الشيخ الحويزي ج 3 ص 229 .
- المستدرك على الصحيحين – الحاكم النيسابوري ج 1 ص 9 .
- تفسير ابن كثير - ابن كثير ج 3 ص 71 .
- ضعيف سنن الترمذي- محمد ناصر الألباني ص 327 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shooshoo

« عُضو متألِق »


shooshoo


[ ڙقمُ اڵـξضۅيۃٍ ] : 31
ξـدڍ المڛاهَماٿ : 593
الجنس : انثى
الإڦامۃ : آلمشآعر آلمقدسة (مكة )
الـﮩﯚايۃ : قرآءة آلكتب وآلخوآطر وآلأشعآر ....etc
اڵمڒآڃ : شعور مختلط ~

تسع ايات بينات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تسع ايات بينات   تسع ايات بينات I_icon_minitimeالأحد مارس 15, 2009 1:48 pm

جوري ..

يعطيكِ العافية أختي ع الطرح الراقي ..

ودي لك ِ ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ألف ممدودة

.. َgهـِ بَسّسـٍ °•


ألف ممدودة


[ ڙقمُ اڵـξضۅيۃٍ ] : 5
ξـدڍ المڛاهَماٿ : 876
الجنس : انثى

تسع ايات بينات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تسع ايات بينات   تسع ايات بينات I_icon_minitimeالخميس مارس 19, 2009 12:40 am

جوري !!!!!!!


شووشووو انا اللي كاتبة الموضوع mfjo3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fun girl

« عُضو مشآارِك »


fun girl


[ ڙقمُ اڵـξضۅيۃٍ ] : 53
ξـدڍ المڛاهَماٿ : 57
الجنس : انثى
الإڦامۃ : سعودية
الـﮩﯚايۃ : السباحة ...وتسلق الجبال
اڵمڒآڃ : المدرسة....

تسع ايات بينات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تسع ايات بينات   تسع ايات بينات I_icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2009 12:24 am

شكرا.....على الموضوع جدا رائع.......
سبحان الله في أيات كثيرة فيها بينات......
بس المشكلة نقرأالأيات وما نفهم ............شو معناها...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ألف ممدودة

.. َgهـِ بَسّسـٍ °•


ألف ممدودة


[ ڙقمُ اڵـξضۅيۃٍ ] : 5
ξـدڍ المڛاهَماٿ : 876
الجنس : انثى

تسع ايات بينات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تسع ايات بينات   تسع ايات بينات I_icon_minitimeالجمعة مايو 22, 2009 2:59 am

فن منورة ياقلبوووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلى جوري

VIP


أحلى جوري


[ ڙقمُ اڵـξضۅيۃٍ ] : 8
ξـدڍ المڛاهَماٿ : 852
الجنس : انثى
الدولة : السعودية
الإڦامۃ : مكة المكرمة
الـﮩﯚايۃ : التصفح في النت
اڵمڒآڃ : مبسوووطة ولله الحمد

تسع ايات بينات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تسع ايات بينات   تسع ايات بينات I_icon_minitimeالإثنين مايو 25, 2009 1:48 am

تسع ايات بينات ZQX85700
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ألف ممدودة

.. َgهـِ بَسّسـٍ °•


ألف ممدودة


[ ڙقمُ اڵـξضۅيۃٍ ] : 5
ξـدڍ المڛاهَماٿ : 876
الجنس : انثى

تسع ايات بينات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تسع ايات بينات   تسع ايات بينات I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 26, 2009 1:49 am

منورة جووورررري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
girl بس غير

« عُضو مشآارِك »


girl بس غير


[ ڙقمُ اڵـξضۅيۃٍ ] : 78
ξـدڍ المڛاهَماٿ : 80
الجنس : انثى
الدولة : السعودية
الإڦامۃ : Makkah 7a8na
الـﮩﯚايۃ : نت وسباحة وقراءة وحاجات كمانا
اڵمڒآڃ : كدا وكدا
گلمۃ العُضٌۅ : مـ‘ـشي الحـ‘ـآآل .. الحـ‘ـآآل يمشـ‘ـي

تسع ايات بينات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تسع ايات بينات   تسع ايات بينات I_icon_minitimeالأربعاء مايو 27, 2009 10:27 pm

جعله الله في ميزان حسناتك
لا عدمنـا جديدكـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ألف ممدودة

.. َgهـِ بَسّسـٍ °•


ألف ممدودة


[ ڙقمُ اڵـξضۅيۃٍ ] : 5
ξـدڍ المڛاهَماٿ : 876
الجنس : انثى

تسع ايات بينات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تسع ايات بينات   تسع ايات بينات I_icon_minitimeالإثنين يونيو 01, 2009 1:49 am

ولا عدمنا مرورج قيرل
الله يسلمج ياقلبوووو منورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شُوقْ

« عُضو مشآارِك »


شُوقْ


[ ڙقمُ اڵـξضۅيۃٍ ] : 96
ξـدڍ المڛاهَماٿ : 65
الجنس : انثى
( اڸعمُږ ) : 29
الإڦامۃ : الـج ـزـآآئـر الح ـبيبـ[ـهـ
الـﮩﯚايۃ : .......
اڵمڒآڃ : رـآآآيـقـهـ~

تسع ايات بينات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تسع ايات بينات   تسع ايات بينات I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 14, 2009 4:27 am

الله يجازيـكـ الجـنـهـ

طـرحـ راائـعـ و ممـيـز

سـلـمـتـ أنــامـلـكــ...}

:hert: :hert: :hert: :hert:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تسع ايات بينات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تاء التأنيث :: :: المنتديات العـآمة :: :: ஐ نفحات إيمانية ஐ-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» اي لووووووونـــــ لابســــــــه
تسع ايات بينات I_icon_minitimeالجمعة يوليو 01, 2011 12:06 am من طرف Qŭẽẽŋ

» سؤآل بالشرق والجوآب في الغرب ~
تسع ايات بينات I_icon_minitimeالجمعة يوليو 01, 2011 12:05 am من طرف Qŭẽẽŋ

» لعبة الحروف الثلاثة
تسع ايات بينات I_icon_minitimeالجمعة يوليو 01, 2011 12:01 am من طرف Qŭẽẽŋ

» لعبة الصفة فيك ولا ما مو فيك
تسع ايات بينات I_icon_minitimeالجمعة يوليو 01, 2011 12:00 am من طرف Qŭẽẽŋ

» وحده تحط حرف والتانيه تقول اغنية تبدأ بدا الحرف
تسع ايات بينات I_icon_minitimeالخميس يونيو 30, 2011 11:54 pm من طرف Qŭẽẽŋ

» ايش يقربـــــلك الاســــــم هــــــذا ؟؟؟
تسع ايات بينات I_icon_minitimeالخميس يونيو 30, 2011 11:52 pm من طرف Qŭẽẽŋ

» اكتب اسم مدينة والي بعدك يقول راحها ولا لا
تسع ايات بينات I_icon_minitimeالخميس يونيو 30, 2011 11:50 pm من طرف Qŭẽẽŋ

» كراسي 2010 .. : )
تسع ايات بينات I_icon_minitimeالأحد مارس 13, 2011 11:29 pm من طرف ورودة الدلوعة

» جماااهيــر <~ بالصور
تسع ايات بينات I_icon_minitimeالأحد مارس 13, 2011 11:24 pm من طرف ورودة الدلوعة

» منـــــ^ _^ــــــزل من الثلج
تسع ايات بينات I_icon_minitimeالأحد مارس 13, 2011 11:13 pm من طرف ورودة الدلوعة